بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 29 ديسمبر 2011

لمحات من تاريخ العالم (مختارات) - جواهر لال نهرو

لمحات من تاريخ العالم (مختارات) 

جواهر لال نهرو

هذا الكتاب عبارة عن الرسائل التي كتبها زعيم الهند جواهر لال نهرو لابنته "أنديرا" حينما كان مسجونا بسبب كفاحه من أجل استقلال الهند. وكان عدد الرسائل 196 رسالة ، وصفحاتها نحو الألف صفحة ، وقد استغرق تأليفه نحو ثلاث سنوات : من أكتوبر 1930 الى أغسطس 1933.
الفضل في ظهور هذه الرسائل يعود لأخته "فيجايا لاكشمي بانديت" فهي التي أعدتها للطبع عام 1934 تحت اسم "لمحات من تاريخ العالم".
تنبع قيمة هذا الكتاب في الجهد الذي بذله المؤلف في تحري تاريخ الأمم من أوثق المصادر التي تهيأت له في السجن ، ثم في ابراز هذا التاريخ في صورة موجزة شاملة لا يكاد ينقصها لون من الألوان المكملة للصورة.
ولهذه اللمحات قيمة أخرى رجع لطريقة المعالجة التي استخدمها المؤلف عندما عرض تاريخ الأمم في صورة رسائل شخصية ، فهذه الطريقة بثت في التاريخ روحا وحياة ، وأحالته لقصص شائقة ..
وهناك قيمة ثالثة لهذا الكتاب ففيه تتجلى آراء نهرو وتعليقاته الخاصة على الأحداث التاريخية ، والتي لا تكاد تخلو رسالة منها. فهذه الآراء والصادرة من شخص بقيمة نهرو جديرة بالوقوف أمامها والتدبر بمراميها. وبالرغم من مرور وقت طويل منذ كتابة هذه الآراء لكنها لا تزال سديدة وصائبة بالرغم مما طرأ خلال هذه الفترة من تقلبات وتطورات ، وهو إن دل على شئ فإنه يدل على ذكاء الرجل وسعة أفقه ومدى علمه وعمق تجربته.


 


16.2 ميجا







 .

ليست هناك تعليقات: